منتدى ففروا إلى الله

مرحبا بك فى منتدى ففروا إلى الله
أنت لم تسجل الدخول بعد
من فضلك قم بتسجيل الدخول - أو تفضل بالتسجيل إذا لم تكن عضو بالمنتدى

هام جدااااا
ستصلك رسالة بالبريد الالكترونى لتفعيل اشتراكك - برجاء الضغط على رابط التفعيل الموجود بالرسالة حتى تتمكن من تسجيل الدخول





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ففروا إلى الله

مرحبا بك فى منتدى ففروا إلى الله
أنت لم تسجل الدخول بعد
من فضلك قم بتسجيل الدخول - أو تفضل بالتسجيل إذا لم تكن عضو بالمنتدى

هام جدااااا
ستصلك رسالة بالبريد الالكترونى لتفعيل اشتراكك - برجاء الضغط على رابط التفعيل الموجود بالرسالة حتى تتمكن من تسجيل الدخول



منتدى ففروا إلى الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ففروا إلى الله

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) <سورة الكهف>


    الرياااااااااااااااااااء

    ذات النطاقين
    ذات النطاقين
    عضو جديد
    عضو جديد


    العمر : 42
    العمل : ربه منزل حاليا
    عدد المشاركات : 4
    التقييم : 0

    الرياااااااااااااااااااء Empty الرياااااااااااااااااااء

    مُساهمة من طرف ذات النطاقين الأحد 02 ديسمبر 2012, 3:40 am



    المرض الثانى الرررررررررررررياء



    المرض الثانى الرياء
    الرياء من أخطر الآمراض اللى ما رحم ربى فالرياء مشتق من الرؤية والسمعة مشتقة من السماع فالمرائى يرى الناس ما يطلب به الخطوة عندهم .
    وقد ورد ذم الرياء فى الكتاب والسنة.
    قال تعالى { ويل للمصلين الذذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون } الماعون
    قال تعالى { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احد} الكهف
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من عمل عملا أشرك فيه غيرى فهو للذى أشرك وانا منه برىء}
    فى حديث أخر { أن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الاصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الاصغر قال الرياء }

    الرياء فى الدين وأنواعه
    1- أن يكون من جهة البدن باظهار النحول والاصفار ليريهم بذلك شدة الاجتهاد وغلبة خوف الآخرة.
    2- الرياء من جهة الزى كالاطراق حاله المشى وابقاء أثر السجودعلى الوجة.
    3- فئة أخرى يطلبون القبول عند أهل الصلاح وعند أهل الدنيا من الملوك والامراء .
    4-الرياء بالقول ورياء أهل الدين بالوعظ والتذكير .
    5-الرياء بالعمل كمراة المصلى بطول القيام وتطويل الركوع والسجود.
    6- المراءة بالاصحاب والزائرين كالذى يتكلف أن يستزير عالما أو عابد ليقال زارة فلانا من أهل الدين.
    درجات الرياء
    1- الرياء أشد من بعض لانه درجات أشدها واغلظها أن لا يكون مرادة بالعبادة الثواب أصلا كالذى يصلى بين الناس ولو انفرد لم يصل
    2- أن يقصد الثواب مع الرياء وقصدضعيفا بحيث لو كان خاليا لم يفعل والاثنين ممقوتين عند الله تعالى
    3-أن يكون قصد الرياء وقصد الثواب متساويين بحيث لو انفرد كل واحد منهما عن الاخر لم يبعثه على العمل فهذا ما أفسد مثل ما أصلح ولا يسلم من الآثم
    بيان الرياء الخفى
    الرياء الخفى هو أخفى من دبيب النمل وهو الذى يبعث على العمل ويحمل عليه وأخفى منه قليلا رياء لا يبعث على العمل بمجرد انه العمل الذى يريد به وجه الله تعالى كالذى يعتاد التهجد كل ليله ويثقل عليه فاذا نزل عليه ضيف نشط له وسهل علية
    والرياء أنواع خفى وجلى
    فصل فى دواء الرياء ومعالجتة
    قد عرف أن الرياء محبط للاعمال وسبب لمقت الله تعالى وانه من المهلكات ومن هذا حاله فجدير بالتشمير عن ساق الجد فى ازالته وفى معالجتة.
    1- قلع عروقه واصوله التى منها انشعابه.
    2- دفع ما يخطر منه فى الحال واعلم أن الرياء هو حب الجاة والمنزله وهو حب لذة الحمد والفرار من الم الذم والطمع مما فى ايدى الناس
    فأعلم أن من اسرار الاعمال فائدة الاخلاص والنجاة من الرياء وفائدة الاقتداء وترغيب الناس فى الخير

    اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:13 pm